القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تصدر نتائج البحث جوجل 2022| SEO للمبتدئين

كيفية تصدر نتائج البحث جوجل 2022| SEO للمبتدئين

كيفية تصدر نتائج البحث جوجل 2022

يبحث كل مدون على الإنترنت عن طريقة تحسين SEO للضهور في نتائج البحث الأولى لمحركات بحث جوجل كما أنني كنت قد تلقيت العديد من الطلبات حول هذا الموضوع بعد أن قمت بعمل موضوعين سابقين عن مدونات بلوجر ، هذا الموضوع ردا لكل من يبحث عن طريقة تحسين سيو جوجل seo وتصدر نتائج بحث جوجل.
تصدر نتائج البحث وتحسين SEO


تصدر نتائج البحث جوجل

كيف تجعل موقعك أول نتائج البحث في جوجل من أهم ما يدور في عقول جميع العاملين في التدوين ، حيث أن تصدر محركات بحث جوجل يعتبر عامل أساسي لزيادة أرباح المدونة ولذلك فإن الرغبة بالظهور في نتائج البحث الأولى وتصدر نتائج البحث جوجل ، سوف أشرح للجميع هنا كيفية تصدر محركات البحث والظهور في نتائج البحث الأولى وأسرار السيو Seo فتابعوا معي.

لماذا تصدر محركات بحث جوجل

لماذا عليك أن تتصدر محركات بحث جوجل والظهور في نتائج البحث الأولى؟
لأن تصدر محرك البحث يجلب الزيارات للموقع بشكل اكبر بكثير من الظهور في نتائج بحث متأخرة ،ولذلك يعتبر تصدر محرك بحث جوجل عامل أساسي في زيادة أرباح الموقع وتقوية الموقع وجلب جمهور أكبر لموقعك أو مدونتك، تذكر معي أن موقع بدون زيارات من جوجل لا فائدة منه ويعتبر مجرد ضياع للوقت فقط، فلا أرباح ولا جمهور ولا فائدة تذكر من موقع ليس عليه زيارات، والظهور في نتائج بحث متاخرة يعني عدد قليل وشبه معدوم من الزيارات وتكون بدون فائدة ولذلك نقول تعلم سيو جوجل Seo ونقول اهتم بتصدر محركات بحث جوجل والضهور في نتائج البحث الأولى.

كيف تتصدر محرك بحث جوجل

كيفية تصدر محرك بحث جوجل ؟
موقع النجار سوفت لن يكتفي بذكر اهمية تصدر محركات البحث وسوف يقوم الآن بشرح كيفية تصدر محرك بحث جوجل.
•في البداية يجب أن تتذكر أمرين هما :
1- قواعد تصدر محرك بحث جوجل تتغير كل فترة بتغيير عمل الدوال في محرك البحث.
2- القاعدة الثابتة الوحيدة من قواعد تصدر محرك بحث جوجل هي أن محركات البحث تحاول دائما تقديم أفضل النتائج المفيدة للزائر ولذلك ركز على هذا الأمر بشكل أكبر لتصدر محرك البحث وسوف تلاحظ تحسين موقعك في محرك البحث بشكل فعال.
• ثم ان تصدر محرك البحث يعتمد على ما يسمى السيو SEO Google ولذلك اهتم بتحسين سيو مدونتك او موقعك لتحسين الظهور في نتائج بحث جوجل الاولى ، وسوف أشرح لك كل ما يتعلق بالسيو.

ماهو السيو SEO google

ماهو سيو جوجل SEO Google ، كلمة SEO هي عبارة عن اختصار لكلمة تحسين محركات البحث ومجال السيو SEO هو مجال تحسين ظهور الموقع الالكتروني في محركات البحث الشهيرة (جوجل - بينج - ياهو) ، كلما اتبعت قواعد السيو SEO كلما زادت فرص تصدر موقعك الالكتروني في محرك البحث.
لفهم السيو بشكل أوضح سوف تحتاج إلى تعلم مجموعة من النقاط ومنها كيف تعمل محركات البحث على ترتيب نتائج البحث ،وغير ذلك من القواعد التي تجعل مقالتك أفضل من مقالات المواقع المنافسة وتضهر في نتائج البحث الأولى.

SEO Google

لكي تتصدر نتائج بحث جوجل يجب أن تقوم بتحسين سيو موقعك الالكتروني او مدونتك SEO Google ،من خلال اهتمامك بالسيو سوف تحصل على زيارات أكبر لكي تستطيع جلب ترافيك ،يعود كل ذلك بنمو موقعك وتحسين الظهور في نتائج البحث الأولى.
تستطيع تحسين SEO Google لموقعك بعدة طرق سوف نقوم بتقسيمها إلى نوعين وشرحها لكي تستطيع تطبيقها بكل سهولة.

تحسين سيو SEO موقعك من الداخل

أول نوع من طرق تحسين سيو موقعك هي طرق تحسين SEO الموقع من الداخل ، أي جعل كل ما تقوم به داخل موقعك أو مدونتك مطابق لشروط SEO Google ويساعد في تصدر محركات بحث جوجل وهي.
1- تسمية الموقع:
التسمية المناسبة للموقع أمر أساسي قد لا يهتم به الكثير ولكنه أمر أساسي جدا وإلى حد كبير لتحسين سيو موقعك ، التسمية الغير دقيقة تضعف السيو الخاص بك ولتحسين السيو الخاص بموقعك يجب ان تراعي بعض القواعد عند كتابة إسم الموقع او المدونة وهي:
- ان لا يكون الإسم لدولة او مدينة او منطقة معينة ،عند تسمية الموقع بدولة معينة حتى وإن كان الاسم من مقطعين (كلمتين) فإنه يجعل روبوتات جوجل تتعرف على هذا الموقع كموقع خاص بهذه المنطقة ولذلك سوف تجد أن نتائج بحث جوجل من موقعك قد تضهر الأولى في تلك المنطقة ولكن عند استخدام نفس عبارة البحث من منطقة أخرى لا يضهر بنفس الترتيب ، أمثلة على ذلك (أندرويد اليمن - عدن نيوز).

- حاول أن يكون هذا الإسم مبهرا لدى الجمهور ، اترك الاسماء الصعبة والعميقة التي لن يفهمها إلا القلة القليلة واستخدم إسم معبر بسيط يفهمه العامة أو جمهورك لكي يتذكرون هذا الإسم من أول مرة ، لكي يصبح هذا الإسم "إسم موقعك" أفضل خيار لهم حتى في حال كانت مقالتك في المرتبة الثالثة في محرك بحث جوجل ، أيضا سوف يساهم الاسم البسيط المميز والمعبر على جذب الزائر الذي دخل إلى مقالة واحدة لدخول الموقع وتصفح بقية المقالات ومحتوى الموقع بشكل عام.

- أن تكون تسمية الموقع مطابقة للمحتوى ،شرط مهم لتحسين seo موقعك وهو أن لا يكون الإسم مخالف للمحتوى الذي تقوم بنشره ،ذلك لن يكون مناسباً للباحث عندما يرى إسم الموقع تقني مثلاً والبحث الذي قام به طبي ،بالتالي لا يتوقع أن يكون المقال المطلوب في هذا الموقع ويتجاهل زيارته حتى وإن كان نتيجة البحث الأولى في جوجل ، كما ان روبوتات جوجل قد تقوم بقراءة اسم الموقع وتصنيف الإسم لمجال معين وبالتالي تحسن من ضهور الموقع للمهتمين بذلك المجال فقط وتجاهل باقي المجالات ولو قمت بتدوين احترافي عليها.

2- نشر محتوى مستهدف ومرغوب:
محتوى موقعك او مدونتك يجب أن يكون مفيد ومطلوب لدى الجمهور وحاول استخدام انماط الجمل بالشكل الذي تعتقد أن الجمهور سوف يقوم بكتابته في محركات البحث عن البحث عن هذا المقال لكي تستطيع الحصول على الكثير من الزيارات وتحسين سيو موقعك لتصدر محرك البحث، المحتوى المرغوب يجذب الزوار من خلال استخدامهم عبارات بحث لك مواضيع عنها في مدونتك ، نشر المحتوى الغير مرغوب لن يجلب لك الفائدة ولو تم استيفاء جميع شروط جوجل.

3- اكتب بمصداقية وسهولة ووضوح:
أكبر إهتمام لشركة جوجل هو تقديم تجربة مميزة للمستخدم "الزائر" ولذلك قامت ببرمجة خوارزمية محرك البحث لتأهيل الموقع الذي يقدم أفضل تجربة للزائر وقامت ببرمجة الخوارزميات على أسس تحدد مدى رضى العميل عن الموقع وتتمثل بشكل رئيسي في مدة بقاء الزائر في مدونتك قبل الخروج منها.
واستخدام فقرات خارج نطاق الموضوع وتكرار كتابة عبارات غير ذو قيمة وليس لها علاقة بالموضوع ولا يستفيد منها القارئ أي شيء سوف تجعل القارئ يخرج من مدونتك بسرعة لانه يستطيع تحديد أن المقال ليس جيد بمجرد النظر للمقال وقراءة بضع فقرات ، يعتقد البعض ان المقالات لابد أن تحتوي على 500 كلمة لتصدر محرك البحث ولم يبقى الأمر مجرد اعتقاد بل اصبحت مواقع كبيرة تنصح بكتابة 500 كلمة على الأقل لتصدر محرك البحث وذلك ليس صحيح ، لا تتبع قاعدة كتابة 500 كلمة في التدوينة لتصدر محرك البحث لأنها غير صحيحة 100% ولأنها سوف تجبرك على اللف والدوران في المقالات التي يكون من المفترض بها أن تكون قصيرة.
قم بكتابة فقط ما يحتاجه القارئ عن العنوان ولا مانع من مقدمة ترحيبية قصيرة ولا مانع أيضا من بضع كلمات نهاية المقال ولكن لا تستخدم اللف والدوران والخروج عن الموضوع والمقدمات المملة وتكرار العبارات.
كن سهلا عند الكتابة دع القارئ ينجذب إلى موقعك ويُفضل اختيار موقعك عند بحثه عن مواضيع أخرى لانه يجد فيه السهولة والمصداقية والوضوح.

SEO Google للمبتدئين

ملخص الثلاث النقاط السابقة لتحسين سيو موقعك SEO google للمبتدئين :
- من الفقرات السابقة يجب ان تتعلم أن إسم الموقع والمحتوى يجب أن ينال إعجاب الزوار لتحسين سيو جوجل وتصدر محركات البحث.
- أن يكون المقال ب100 كلمة فقط ويقوم الزائر بتصفحه حتى النهاية أفضل من أن يكون المقال 500 كلمة دون حاجة لتحسين السيو SEO وتصدر محركات البحث ،لأن خروج الزائر من مقالتك بسرعة بسبب الضجر من الكلام الفارغ يؤثر سلباً على مدونتك على غرار أن يقوم القارئ بتصفح المقال بالكامل حتى وإن غادر الموقع بعد وقت قصير.

تحسين سيو جوجل SEO

4- العناوين هي الأهم:
يوجد في مدونات بلوجر مثلاً تقسيم المقال إلى عدة مراتب وهي ( العنوان - العنوان الفرعي - العنوان الثانوي - النص العادي).
العناوين هي الأهم بالنسبة لتحسين سيو موقعك وتصدر محرك البحث بكل سهولة من خلال استخدام عبارات البحث في العناوين ،العناوين بمثابة دليل لعناكب البحث للعثور عليك ،فعندما تقوم بكتابة عنوان معين يكون بمعنى انك تخبر الروبوت ان المقال موجود في حالة كذا كذا(العنوان) ،يعني يجب أن تكون عناوين مقالاتك هي عبارات البحث التي سوف يستخدمها الناس للوصول إلى ذلك المقال إذا أردت تصدر محرك البحث وتحسين Seo الموقع.
• مثال:
لدي مقال عن (تصدر محرك البحث)
سوف اركز أولا على العنوان لانه هو الذي سوف يظهر للناس في نتائج البحث ولذلك سوف اقوم بكتابته (افضل طريقة لتصدر محرك البحث 2022) في محاولة مني نيل إعجاب الباحث.
بعد ذلك سوف يكون الدور على العنوان الفرعي وسوف أكتب فيه (كيفية تصدر محرك البحث) لانني أعتقد أن اغلب من يرغب بهذا المقال سوف يستخدم هذه العبارة أيضا (كيف تتصدر محرك البحث) سوف اكتبها في عنوان ثانوي لأنني أعتقد أن آخرون سوف يستخدمون هذه الجملة وهكذا.

4- استخدم الكلمات المفتاحية في المقال:
الكلمات المفتاحية هي العبارات والكلمات التي يستخدمها الناس في البحث ، حاول إدراجها أثناء كتابتك للمقال بين الحين والآخر ولكن حاول أن لا تزعج القارئ بكثرة تكرارها لأن رضا القارئ لا يقل أهمية عن ادراج الكلمات المفتاحية في المقال لتصدر نتائج بحث جوجل.

5- تجنب النسخ من المواقع الاخرى:
قم بكتابة المحتوى الخاص بك بعيدا عن التقليد والنسخ واللصق لأن عناكب البحث خوارزميات جوجل تستطيع التعرف بسهولة على المحتوى الذي تم نسخه من موقع آخر ولن تستطيع تصدر محرك بحث جوجل ولا تحلم بالظهور في نتائج البحث الأولى إذا كنت تستخدم النسخ واللصق وتقليد المحتوى.

دعني أوضح لك أيضا ان النسخ واللصق حتى وإن لم يكن نسخ ولصق حرفياً يعتبر نسخ ولصق بالنسبة لجوجل ولن تهتم بمقالتك ولن تتصدر محركات بحث جوجل ولن يتحسن سيو موقعك بهذا الشكل.
أيضا دعني اخبرك انك تستطيع كتابة محتوى خاص بك بالاستفادة من مقالات المواقع الأخرى بدون أن تعتبر جوجل مقالتك نسخ لصق لأن مقالات النسخ واللصق والتقليد لا تتصدر محرك بحث جوجل ، نعم تستطيع ذلك وحتى إن لم يكن لديك مجال اهتمام تستطيع الكتابة فيه بمحتواك الخاص والطريقة كالتالي.

- لنفرض أنك تريد الكتابة عن موضوع معين لأنه يوجد عليه بحث في جوجل ولكن ليس لديك أي فكرة عن ماذا سوف تكتب حول هذا الموضوع وبالرغم من وجود مقالات في جوجل تتحدث عنه إلا انني قد أخبرتك ان النسخ واللصق ممنوع لتحسين سيو موقعك فكيف ستقوم بالكتابة عنه بدون نسخ من موقع آخر ، تستطيع ذلك فعلا فقط قم بالتالي:

- قم بقراءة مقال او اكثر من المقالات الموجودة في جوجل والتي تتحدث عن نفس الموضوع لكي يتم رسم فكرة عن الموضوع في عقلك.
- الان قم بكتابة مقالك الخاص مع محاولة عدم جعله يشبه أي من المقالات التي قرأتها في المواقع الأخرى لا من حيث الترتيب ولا من حيث صياغة الجمل واستخدام المصطلحات ولا من حيث ترتيب الفقرات وقم بإضافة عدد أكثر منها من حيث الكلمات ، بمعنى أسهل أعد كتابتها بأسلوبك الخاص باتباع القواعد التي قلتها لك سابقا مثل (لا صعوبة ولا محتوى غير مفيد).

• ملاحظات هامة:
بخصوص إعادة كتابة المقال بأسلوبك الخاص سوف تحتاج إلى الإرشادات التالية أيضا لتصدر محرك البحث وتحسين SEO google لموقعك:
1- يجب أن لا تستخدم أسلوبك وخيالك مع الثوابت في الموضوع ،بمعنى أنه في حال كان للموضوع ثوابت وتم ذكرها في المدونات الأخرى فأنت لا يجب أن تجري التغييرات على الثوابت لكي لا تصبح مقالتك غير صادقة.
مثلاً إذا كنت تتكلم عن موضوع قرحة المعدة ووصلت إلى فقرة أعراض قرحة المعدة وكانت الأعراض كذا وكذا ولكن المقالات التي اطلعت عليها ذكرت كافة الأعراض وأنت لا تريد كتابة محتوى مشابه لها لكي تتصدر محرك البحث وتضهر في النتائج الأولى، اياك في هذه الحالة لا تستخدم الأسلوب الخاص ولا الخيال في كتابة الأعراض لكتابة اعراض مختلفة عن التي ذكرتها المواقع الأخرى ولكن يمكنك باستخدام الذكاء فعل ذلك وكتابة فقرة اعرض قرحة المعدة ويصبح موضوعك في مقدمة بحث جوجل تابع وتعلم.

• الثوابت: هي الاشياء التي اثبتها العلم والتي تكون مرتبطة بالموضوع ارتباط كلي والتغيير فيها يعني إنكار لحقائق علمية او دينية مثلا (أعراض الأمراض - اركان الاسلام- مصادر الفيتامينات وغيرها الكثير).
لكي تكتب الثوابت في أي موضوع بدون تقليد للمدونات الأخرى سوف تستخدم الذكاء في الأشياء التالية :
- استخراج الثوابت التي ذكرت في مقال الموقع الأول ولم تذكر في الموقع الثاني ثم الثوابت التي ذكرت في الموقع الثاني ولم تذكر في الموقع الأول
"الشرح: بالتأكيد المواقع التي تتكلم عن نفس الموضوع لن تستخدم نفس الثوابت محاولة منها أن لا تتعرف عناكب البحث على موضوعها كمحتوى منسوخ ،ولذلك تقوم بتقليل عدد الثوابت وأنت سوف تقوم باستغلال ذلك وكتابة الثوابت الناقصة عن الموضوع الأول والناقصة عن الموضوع الثاني وهكذا تكون غير مشابه لأي منهما.

- إضافة جملة وصفية أو أكثر أمام كل ثابت ، في حال كانت الثوابت قليلة ويجب أن تبقى كما هي بدون زيادة أو نقصان مثل اركان الإسلام ، أركان الإيمان ، أعراض مرضية لمرض ما، في هذه الحالة يمكنك صنع الاختلاف بينك وبين المدونات الأخرى من خلال كتابة وصف أمام كل ثابت ، الامر الذي لا تستخدمه جميع المواقع لأنها تهتم بكتابة الثوابت فقط فأنت عندما تقوم بكتابة الثوابت بشكل مشابه لما قامت هي بكتابته قد يجعل محتواك يبدوا كمحتوى مقلد بالنسبة لعناكب البحث لذلك استخدم هذه الطريقة دائما.

• تنبيهات هامة:
- لا تكن مثل البعض يقوم بنسخ المقالات من مدونات ومواقع أخرى ويقوم بحذف بضع كلمات وإضافة بضع كلمات وتغيير بعض الكلمات ونشر المقال ويعتقد أن مقاله اصبح حصري ،لان خوارزميات جوجل تستطيع معرفة المقال المقلد بالرغم من العديد من التعديلات وغالباً ما يكون من الاسلوب والسياق، فالافضل أن تقوم بما قلته لك.

تحسين سيو SEO موقعك من الخارج

تكلمنا في الفقرات السابقة عن تحسين SEO موقعك من الداخل ولكن ماذا عن تحسين السيو من الخارج :
لكي لا يطول الموضوع كثيرا اختصر تحسين السيو من الخارج بأنه جلب زيارات للموقع عن طريق مشاركة روابط المقالات في مواقع التواصل والتعليقات على المدونات والمواقع الأخرى ، سوف يكون لنا حديث مطول حول ذلك في موضوع آخر.
قد يهمك:


لمتابعة كل جديد انظم إلى قناتنا في تليجرام
Reactions:

تعليقات